لكل اهل العدوة
[img][/img]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الإثنين فبراير 28, 2011 11:28 am

أخي أبو سبيلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك أسئلة سابقة لم أجيب عنها ،، وأخشى أن يظن إخواني الأعضاء أنني شيبت
وبدأت أنسى ،
لكن عموماً من أجلك سوف أجيب على هذه الأسئلة الجديدة لأن الإجابة عليها سهلة ومختصرة ،، وأعدكم أنني سأعود إلى الأسئلة السابقة وأجيب عليها بحول الله تعالى.
------------------------------------------------------------
أما من ناحية سؤالك الأول :
أما عن الزوجة :
أم عبدالرحمن داليا بنت السيد محمد بن يوسف بن على آل عمران
وهي ابنة خالي شقيق والدتي الأصغر
خطبتها منذ الصغر وبنيت بها وعقدت عليها وهي بالثانوية وبنيت بها وهي في أول مراحل الجامعة بكلية الهندسة (( طباعة منسوجات )).
كانت قاهرية تلقت على يدي كثير من مبادئ الحياة العلمية والأدبية واهتمت بتثقيف نفسها طوال مشوارها التعليمي ، حتى جمعنا الله تعالى في بيت واحد
حفظت القرآن الكريم وهي عندي برواية حفص عن عاصم ورواية شعبة عن عاصم
ثم التزمت بطلب العلم وحفظ المتون العلمية في العقيدة والحديث وعلوم القرآن
طوال 14 عاما وهي المدة التي مكثت معي بالرياض .
حصلت على كثير من الدورات الشرعية والإقرائية .
وهبني الله منها عبد الرحمن وهو بالمرحلة الثانوية .
ومريم الطاهرة : وهي بالمرحلة الابتدائية .
-------------------------------------------------------------
نأتي إلى مضمون سؤالك :
وهو كأنك تريد أن تقول كيف أسلوبك في حياتك الأسرية :أو ماذا تعني لك الزوجة والابناء:
أنا حقيقة بنيت أسرتي وأسلوب حياتي قبل الزواج ،، فوضعت لنفسي المبادئ لكل حياة مثالية بشفافية دقيقة .
والفضل في ذلك يرجع بعد الله تعالى إلى الوالدة رحمها الله ، كانت إمرأة نفيسة فوق العادة فألقمتني منذ الصغر المعاني الجميلة للحياة الفاضلة وكانت ترشدني في كل تعاليمها إلى أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم فعلقتني به تعليقاً عظيما لأنها كانت ترجع كل صور الأخلاق الحميدة وصور الحياة السامية إلى النبي صلى الله عليه وسلم .(( صيام أيام النوافل _ قيام الليل _ تلاوة القرآن وخاصة بالليل - الصدق _ الإحسان الى الجيران - المعاملة الحسنة - الصبر على الأذى _ )) الخ ----
حتى أنها عودتني على المساعدة في الأعمال المنزلية لأن هذا من أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم .
فكنت أساعد في أعمال البيت حباً وتعلقاً بالنبي صلى الله عليه وسلم.
------------------------------------------------------------
ومن هنا :
تكونت عندي مبادئ الحياة المثالية وحبي للمثالية العالية جعلني أكتب أول كتاب لي وهو كان وقتها (( بعنوان الرابطة الأسرية من منظور المدينة الفاضلة ))
وكنت وقتها في نهاية المرحلة الثانوية .
كتبت بيدي على أوراقي المبادئ الأخلاقية السامية التي أريدها أن تكون في أسرتي .
قرأت المدينة الفاضلة للفيلسوف أفلاطون . ثم طبقت كل كل منظور جيد فيها على ما قرأته من السنة النبوية وما تعلمته من أمي رحمها الله تعالى فوجدت أن مكارم الأخلاق عند المسلم الصغير أعظم رفعة ونبلاً مما كتبه كل فلاسفة الأخلاق في العالم .
فرجحت عندي كفة النبي صلى الله عليه وسلم ،، فبزغ نور أو ل صفحات الكتاب الثاني وكان بعنوان (( الاستقامة )) ولم أكمله حتى تزوجت.
-----------------------------------------------------------------
يصب كل ماسبق في ناحيتين :
الأولى : ماذا تعني لي الزوجة :
والثانية ماذا تعني لي الأسرة ؟؟
أما ماذا تعني لي الزوجة :
فهي تعني لي كما كانت تعني لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
ولابد للزوج العاقل أن يعي جيدا أن المرأة تبذل لك الكثير إن وفق الرجل في احتوائها
والإحتواء يكون بشيئين :
1- العرفان :
2- الحنان منبع كل مشاعر جميلة .
فالعرفان لها بكل جميل تقوم به مع الزوج - ومع البيت - ومع الأولاد -
فهي المربية لأبنائي ومن ينكر ذلك فهو جاحد.
وهي المعدة والمنظمة والمرتبة والمنسقة لبيت لولاها لكان همجيا فوضويا.
وهي المعدة لملابس جميلة أنيقة .
وهي المعدة لطعام يسد حاجة البطون التي حولها .
وهي ذات القلب الرائع والصبور الذي يصبر على أذى الزوج والأبناء
وهي المشاعر الجياشة التي تفيض على الزوج إذا كان رجلا عاقلا بالحب والحنان في كل الأزمات .
وهي المعلمة التي لا تعرف الراحة حتى تعلم أبنائها وتربيهم لكي يكونوا بالصف الأول في المجتمع .
وهي الحافظة لحدود الله تعالى مطيعة لربها تحفظ العرض والمال والولد
------------------------------------------------------------------------
فكيف بالله عليكم نقول لتلك الزوجة حتما لابد أن ندين لها بالعرفان وأنا لا أعني زوجتي بعينها بل كل زوجة فاضلة إنما تستحق العرفان والشكر على ما تقدم لنا من حياة سهلة يسيرة جميلة .
-------------------------------------------------------------------
وأما عن النقطة الثانية :
وهي الحنان :
والحقيقة أنا أهمس في إذن كل رجل فاضل عاقل متزن :
ماذا تريد من زوجتك أكثر مما تقدم حتى تشعرها بحبك وحنانك وعطافتك الجياشة نحوها بل وتكافئها على كل ما تقدم بهدية عظيمة وهي قلبك
قلبك بكل مافيه من حنان يجب أن يكون هدية تلك الزوجة الفاضلة التي سخرت حياتها لك ولأولادك ولبيتك وكانت على طاعة الله.
بالله عليك أيها الزوج الكريم :
الا تستحق زوجتك التي تبذل كل ما تقدم أن تذيقها الحياة الجميلة بالاحتواء
والحنان وأنت تعلم كل العلم أنك مأجور على معاملتك الحسنة لزوجتك وملاطفتك لها وحبك الرائع معها
وماالأجر الذي ستحصل عليه من رب العالمين الا لأنك رجل أعف زوجته وحماها وصانها وحفظها من متعديات الحدود والشرور .
----------------------------------------------------------------
أنا ياإخواني :
إلى جانب أسلوبي الذي تقدم مع أهل بيتي فإني أساعد في أعمال البيت بقدر استطاعتي
والله وانا لاأحب القسم على أشياء لا تحتاج الى ذلك .... لدرجة أن الطلاب الذين يتجمعون في المسجد ينتظرون محاضرتي لهم أو درس من دروسي فلو تأخرت عليهم يرسلون لي أحدهم فيجدني أقوم بتنظيم الملابس المغسولة على المناشر
فأنظر اليه وانا أسكن بالطابق الثاني وأقول له بصوت مرتفع (( ياأخي أنتظروا شوي حتى أنشر الملابس )).
الحاصل أن الزوج في بيته ليس سيداً بل مربياً معلماً بحب وحنان .
--------------------------------------------------------------------
واعتذر لاطالتي لكن أتذكر احد المعارف جاءني العام الفائت وكان مهموما مغموما
وقص على خلافاته مع زوجته وانها تتوقف على الانفصال :
فقلت له لماذا : قال والله ياشيخ هذه امرأة (( .......)) وقال لفظ يقلل من فهمها
فقلت له أسألك وجاوبني بصدق :
هل هي من أهل الطاعة ؟ قال نعم
قلت له كل النقاط السابقة التي قرأتموها وما تقدمه الزوجة للبيت والزوج والابناء
فقال نعم
قلت له رجل يحيا مع زوجة كهذه فإنه يتمرغ في نعمة الدنيا .. وأخاف أن يسلبك الله تعالى تلك النعمة فتعيش حياتك الباقية في ظل كفرانك للنعمة -
والله ياأخوان ذهب من عندي وقبل يدي زوجته وعادت الحياة بينهما بشكل جميل
ووالله ياإخوان كان يتصل علي في جوف الليل ليسمعني دعاء زوجته لي وهي تصلي القيام دون ان تعلم .
يااخواني :
النساء في بيوتهن كالعجائن على ما يشكلهن الأزواج ،، فمن سلك لزوجته طريق الله تعالى كان بيته وحياته منها في طاعة الله
ومن سلك لزوجته طرق الشياطين فلا يلومن الا نفسه .
---------------------------------------------------------------
وأخيراً : تمعنوا وأمعنوا جيدا في فهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
(( خياركم خياركم لأهله وأنا خيركم لأهله))
صلوات ربي وسلامه عليك يخير خلق الله وسيد النبيين والمرسلين وخير ولد آدم والمبعوث رحمة للعالمين .
-------------------------------------------------------------------------
هناك إخواني بقية لهذا الموضوع :
نكتب فيه عن كيف كانت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم العاطفية مع أهل بيته .
وكيف كانت مثاليته في أسرته وأبنائه.
حتى نستكمل كل شئ في هذا الموضوع لنعلم حق اليقين لماذا يجب أن نتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة لنا .
-----------------------------------------------------
أبو عبد الرحمن الأمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد عبداللاه(ابوسبيلة)
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الإثنين فبراير 28, 2011 1:01 pm

بارك الله لك في اهلك وزوجك ويسر الله لك
واصلح الله احوالك واحوالنا جميعا
وصلي الله وسلم علي النبي القائد الذي علمنا وربانا
ومنتظر الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الثلاثاء مارس 01, 2011 10:13 am

أخي أبو سبيلة :
إخواني وأخواتي الأعضاء :والقراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكمل لكم بقية موضوع البيوت المطمئنة وكيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته :
سئلت عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته ، فقالت : ((كان في مهنة أهله )) أي أنه كان يساعد في أعمل البيت فكان يحيك ثوبه وكان ينظف بيته من الأعمال التي يمكن للرجل أن يساعد فيها . صلى الله عليه وسلم
---------------------------------------------------------------
سئلت عائشة رضي الله عنها عن جواز التقبيل في نهار رمضان ؟ فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في نهار رمضان . وفي رواية كان يقبل ويخرج للصلاة ولكنه أملككم لأربه . وأيكم أملك لأربه.......
--------------------------------------------------------------
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ورجل عائشة رضي الله عنها بين حجره أو عند حجره .
---------------------------------------------------------------
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسابق نسائه إذا كان في سفر وهذا مانص عليه حديث عائشة رضي الله عنها .
بل الرسول صلى الله عليه وسلم سأل جابر بن عبد الله بن حرام رضي الله عنهما
عن زواجه فقال أبكر تزوجت أم ثيب ؟ فقال بل ثيب يارسول الله :
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هلا تزوجت بكرا تلاعبك وتلاعبها
------------------------------------------------------------
والشاهد من تلك الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تجده القدوة الرائعة في بيته مع زوجاته متلطفاً متودداً مثاليا .وتجد ذلك رائعاً متجلياً في الحوار الذي دار بين أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما جاءت تشتكي بعض نسائه أنهن يقلن لها ياابنة اليهودي
فقال لها مطيباً لنفسها قولي لهن أنا جدي نبي وأبي نبي وعمي نبي وزوجي نبي فمن يسامني منكن. فانفرجت أساريرها وسرت من قول النبي لها هذا الكلام .
ويقصد بجدها نبي يعني إبراهيم عليه السلام وأبوها نبي يعني هارون عليه السلام ، وعمها نبي يعني موسى عليه السلام ، وزوجها نبي يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم .

-----------------------------------------------------------
وتحضرني قصة جميلة قصتها لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تعكس مدى كان رسول الله ودودا محبا لأهل بيته ويقول لهن ذلك عن الود والحب ما يدخل السرور في نفوس زوجاته :
روى الإمام البخاري رحمه الله عن عاشة رضي الله عنها قالت :
في صحيح البخاري عن (11) إمرأة قيل أنهن من نساء اليمن اتفقن على ان لا يكتمن من اخبار أزواجهن شيئا ........ فسمعت منهن عائشة رضي الله عنها ....... لن أطيل عليكم إقرأو الحديث

عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ رضي الله عنها ‏أنها قالت :

‏جلس إحدى عشرة امرأة فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا.

قالت الأولى: زوجي لحم جمل ‏ ‏غث ‏على رأس جبل ‏ ‏وعر ‏ ‏لا سهل ‏ ‏فيرتقى ولا سمين فينتقل .

قالت ‏‏الثانية ‏: ‏زوجي لا ‏ ‏أبث ‏ ‏خبره إني أخاف أن لا أذره إن أذكره أذكر ‏ ‏عجره وبجره .

‏قالت ‏‏الثالثة ‏: ‏زوجي ‏ ‏العشنق ‏ ‏إن ‏ ‏أنطق ‏ ‏أطلق وإن أسكت ‏ ‏أعلق .

قالت ‏‏الرابعة ‏: ‏زوجي كليل ‏ ‏تهامة ‏ ‏لا حر ولا ‏ ‏قر ‏ ‏ولا مخافة ولا سآمة.

قالت ‏‏الخامسة ‏: ‏زوجي إن دخل ‏ ‏فهد ‏ ‏وإن خرج أسد ولا يسأل عما ‏ ‏عهد .

‏قالت ‏‏السادسة :‏ ‏زوجي إن أكل ‏ ‏لف ‏ ‏وإن شرب ‏ ‏اشتف ‏ ‏وإن اضطجع التف ولا ‏ ‏يولج الكف ‏ ‏ليعلم ‏ ‏البث .

‏‏قالت ‏‏السابعة ‏: ‏زوجي ‏ ‏غياياء ‏ ‏أو ‏ ‏عياياء ‏ ‏طباقاء ‏ ‏كل داء له داء ‏ ‏شجك ‏ ‏أو ‏ ‏فلك ‏ ‏أو جمع ‏ ‏كلا ‏ ‏لك .

قالت ‏الثامنة :‏ ‏زوجي الريح ريح ‏ ‏زرنب ‏ ‏والمس ‏ ‏مس أرنب .

‏‏قالت التاسعة : زوجي ‏ ‏رفيع العماد ‏ ‏طويل النجاد ‏ ‏عظيم الرماد ‏ ‏قريب البيت من النادي .

قالت ‏العاشرة :‏ ‏زوجي مالك وما مالك مالك خير من ذلك له إبل كثيرات المبارك قليلات ‏ ‏المسارح ‏ ‏إذا سمعن صوت ‏ ‏المزهر ‏ ‏أيقن ‏ ‏أنهن ‏ ‏هوالك .

‏‏قالت ‏ ‏الحادية عشرة ‏: ‏زوجي ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أبو زرع

‏ ‏أناس من حلي ‏ ‏أذني وملأ من شحم عضدي ‏وبجحني ‏ ‏فبجحت إلي نفسي

وجدني في أهل غنيمة ‏ ‏بشق ‏ ‏فجعلني في أهل ‏ ‏صهيل ‏ ‏وأطيط ‏ ‏ودائس ‏ ‏ومنق ‏

‏فعنده أقول فلا أقبح وأرقد فأتصبح وأشرب فأتقنح،

‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏أم أبي زرع ‏ ‏عكومها رداح ‏ ‏وبيتها فساح ،‏

‏ابن أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏ابن أبي زرع ‏ ‏مضجعه ‏ ‏كمسل شطبة ‏ ‏ويشبعه ذراع ‏ ‏الجفرة ‏،

‏بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما بنت ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏طوع أبيها وطوع أمها وملء كسائها وغيظ جارتها ‏،

‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏فما ‏ ‏جارية ‏ ‏أبي زرع ‏ ‏لا تبث حديثنا تبثيثا ولا ‏ ‏تنقث ‏ ‏ميرتنا تنقيثا ولا تملأ بيتنا ‏ ‏تعشيشا ‏.

‏قالت خرج ‏ ‏أبو زرع ‏ ‏والأوطاب ‏ ‏تمخض ‏ ‏فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين يلعبان من تحت خصرها برمانتين فطلقني ونكحها ،

فنكحت بعده رجلا ‏ ‏سريا ‏ ‏ركب ‏ ‏شريا ‏ ‏وأخذ ‏ ‏خطيا ‏ ‏وأراح علي نعما ‏ ‏ثريا ‏ ‏وأعطاني من كل ‏ ‏رائحة ‏ ‏زوجا، قال : كلي ‏ ‏أم زرع ‏ ‏و ميري أهلك .

فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية ‏ ‏أبي زرع . ‏

‏قالت ‏عائشة رضي الله عنها ‏: ‏قال لي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: " ‏كنت لك ‏ ‏كأبي زرع ‏ ‏لأم زرع، غير أنه طلقها وأنا لا أطلقك ".

متفق عليه . أخرجه البخاري في صحيحه ، باب : حسن المعاشرة مع الأهل .
----------------------------------------------------------------
أيها الأزواج :
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أهل بيته فأين أنتم من أزواجكم في حسن المعشر والتودد والمحبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الثلاثاء مارس 01, 2011 11:19 am

أخواني لأهمية الموضوع السابق لكل أسرة أحببت أن أعطيه حقه فلعل ماذكرنا يكون دافعاً لنشر المحبة والتودد وحسن المعشر داخل الأسر التي تشعر بالجفاء
---------------------------------------------------------------
نأتي للسؤال الثاني الذي يقول :
- هؤلاء ماذا تقول عنهم
(ابو اسحاق الحويني - سيد قطب - خالد محمد خالد - د. محمد مرسي - الوالد الحاج //احمد امين)؟؟
---------------------
وإني أستأذنكم أن أبدأ بوالدي برا وعرفانا له :
هو الأب الذي برني قبل أن أبره ووصلني قبل أن أصله وقدم المعروف في صناعتي قبل أن أشكر له وليس أملك لبره فوق أن أسجد لله شكراً أن وهبني والداًحكيماً متزناً مربياً جليل القدر صاحب الهيبة المهيبة والرأفة الحانية وأدعو الله تعالى أن يجزل له العطاء بأفضل ما كافئ به والداً عن ولده.
-----------------------------------------------------------------------
ثم : العم (( خالد محمد خالد ))
هو جد زوجتي من جهة والدتها فهو عم والدتها السيدة سعاد بنت يوسف بن محمد بن خالد. . ولقد مكنني الله تعالى من صحبة ذاك العملاق طويلا من عام 1980م حتى عام 1991م .
كان له لقاء مع أهل البلد في مضيفة الحي الذي يتبع له وكان اللقاء عبارة عن حوار مفتوح بين الشباب وبينه .
فكان كل الشباب يسألونه عن احتياجات شخصية أو متطلبات للبلدة .
إلا أنا وجدني أسأله عن (( حقيقة الشيوعية - والماركسية - والرأس مالية ))
أستغرق الرجل رحمه الله في الجواب أكثر من نصف ساعة .
ثم قال لي قم أيها الفيلسوف _ وأعطاني ورقة فيها عنوانه بالقاهرة وقال بكل تواضع راسلني على هذا العنوان .
لقد تشبعت من ثقافته وتعلمت من علمه وتخللت عباراته الأدبية عروقي فكنت أنبض بخياله الرائع المعبر . فتعيش بين جنبات كتابه وكأنك داخل الحدث بذلك الخيال المنمق بالعبارات الأدبية الرائعة .
الرجل رحمه الله تعالى أديباً لا يضاهيه أحد . وكان ناقداً سياسياً رائعاً حتى أنه صب جل حياته دفاعا عن الحرية الفردية وديموقراطية المجتمع . وذلك يتضح جليا في كتابه (( ديموقراطية أبدا - ومن هنا نبدأ - وسلسلة مقالاته الرائعة في جريدة الوفد لله ثم للحرية . ومقالاته من خالد محمد خالد إلى رئيس الجمهورية ))
كان يقربني منه كثيراً وكان لا يرد لي مقابلة رغم أننا كنا نختلف في مسائل أصولية كثيرة . حيث كان تعليمه أزهرياً وكان الأزهر في وقته يدرس العقيدة الأشعرية ويدينون بالفكر الصوفي . وهذا يتضح في ((كتابه التوسل بسيد السادات ))((وكتابه قصتي مع التصوف)) .وغيرها من كتاباته التي تدل على نهجه للصوفية في حياته والتي ورثها عنه ولده الوسط (( محمد خالد )) فغاص في الصوفية إلى أعماقه على غير ما كان يريده والده.
عمي خالد رحمه الله : كان أديباً رائعاً وليس شيخاً فقيها ولم يكن ليتصدر الفتوى
كتب في التاريخ الإسلامي بأسلوبه وبأدبياته ممعناً فيها الخيال الرائع لزيادة الحبكة بشئ من النصوص التي تربط الأحداث .
لكنه لم يعتمد في كتاباته على منهج أصولي شرعي في نقل النصوص نقلاً سليماً وأيضاً لم يتقيد بقواعد صحة الأحاديث التي كان عليها المؤرخون للتاريخ الإسلامي .
ولذلك تجد ( كتابه وداعاً عثمان . وكتابه أبناء الرسول في كربلاء ) كتبا أسلوب أدبي خيالي رائع حتى أن القارئ يشعر بروح المظلوم تطوف حوله وما ينفك أن يدخل في بكاء عظيم بفضل عذوبة الكلمات ورقة الاسلوب وروعة الخيال في نقل الحادثة من تاريخ إلى واقع تجري أحداثه بين يدي القارئ.
هذا الأب الحنون والمعلم المتواضع والمفكر الأديب الذي أصبغ على كثير من كتاباته الصبغة الإسلامية والصفة الدعوية والتربية الشرعية الجميلة كان فريداً في كل شئ حتى أنني كنت وقت اختلافي معه سواء في كلمة أو عبارة كان يضحك بشكل أبوي جميل ولم يلزمني بأن أسير على منهجه بل كان يعجبه ذلك مني .
وأخيراً كتبت عنه في عام 1981م مقالاً عنه بعدما أجريت معه حواراً لصحيفة إقليمية وأخرى جامعية صدرت مقالي بعنوان (( أمة في رجل )).
وحقاً هو أمة وثروة ثقافية أدبية نادرا ما تتكرر . فرحم الله الرجل
----------------------------------------------------------------------
هنا أتمنى أننا نفرق بين الكاتب الإسلامي . وبين العالم الفقيه
فالكاتب الإسلامي يدمج كتاباته بصبغات إسلامية دعوية تاريخية أو أدبية .
أما العالم الفقيه : هو من التزم بقواعد أصولية نصية صريحة صحيحة في أقواله أو أحكامه أو استنباطاته .
ومن هنا أقوال : الكاتب الإسلام أستفيد من أدب وفكر وحوار وثقافة وتصور.
والعالم الفقيه : أستفيد من شرع ودين وفتوى وأحكام
------------------------------------------------------------------
رحم الله أستاذي وعمي ذاك الرجل الذي كانت تنبض في قلبه الأمة ورحم سائر معلمينا وشيوخنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الثلاثاء مارس 01, 2011 11:29 am

ونلتقي إخواني في حلقة قادمة مع باقي الشخصيات الموقرة بحول الله تعالى
وأنا أرجو أن نتعلم من هؤلاء الفحول الأسلوب الرائع في الخلاف
----------------------------------------------------------------
فمهما اختلفنا سواء حول شيخ أو كتاب أو أستاذ أو منهج فإن خلافنا لا يتعدى حوارنا ثم ننصرف إخواة
أحبة في الله تعالى لا يضرنا ما اختلفنا حوله.

-------------------------------------------------
وفقنا الله وإياكم للخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد عبداللاه(ابوسبيلة)
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الثلاثاء مارس 01, 2011 1:40 pm

بارك الله فيكم اخي الفاضل

وكم اعجبتني هذه العبارة
((فمهما اختلفنا سواء حول شيخ أو كتاب أو أستاذ أو منهج فإن خلافنا لا يتعدى حوارنا ثم ننصرف إخواة
أحبة في الله تعالى لا يضرنا ما اختلفنا حوله.))


وكم اعجبني حبك وتقديرك للاستاذ خالد

وطبعا انا منتظر الرد

ولكن لي تعلق بسيط

هل انت سعيد بهذه الاسئله ؟ وهل تمنيت ان تسأل هكذا وعن شخصيات كهؤلاء
ايضا احسست من كلامك الجو الاجتماعي العائلي الدافء وكأنك تمنيت ان تسأل لترد شيئ لمن سبب لك
هذا الدفء والسكينة حتي انك لا تريد ان تغلق الموضوع اليس كذلك ام انا مخطئ ؟؟؟

بارك الله فيكم ولنا طلب نريد ان تنتقي لنا عدة كتب من مكتبتك وترسلها لنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد ايمن
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 22
الموقع : نفسه

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الثلاثاء مارس 01, 2011 1:47 pm

نتمنى
من شيخنا الرد على الاسئلة لانى مجهز حبة حلوين لحضرته

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edwa.mam9.com
ابوعمرو
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 1:25 am

اخونا ومعلمنا وشيخنا الفاضل ابو عبدالرحمن
انا لم ادخل هنا لاطرح عليك بعض الاسئله ولكنى دخلت لقراءة كل ماتكتب مهما كانت الكلمات التى تكتبها فهى راقيه رقى تعاملك مع كل من حولك ونحن فى لهفة وشوق ان نقرأ ماتكتبه وانا على يقين ان فى جعبتك الكثير والكثير نريد منك فقط ان تحدثنا على بعض مالديك من معلومات عن بعض من مشاهير العدوه من اعلامها ومثقفيها لاننا فى حاجه ماسه الى معرفة جانب كبير من هؤلاء ولتكمل لنا مابدأته سابقاً فى تاريخ عائلات العدوه طبعاً بالاشتراك مع اخونا الشيخ محمد عقل بارك الله لنا فيكم جميعاً ونفعنا بعلمكم ولك من السلام والتحيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 1:30 pm

أخي أبو سبيلة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكثر ما يسعد السيخ أو المعلم أو الكاتب أن يجد لما يكتب متنفس في صدور القارئ الواعي لبعد مفهوم ما تتضمنه عباراته . وكذلك أن يجد اللسان السأوول الذي يكثر الاستفهام عن أخبار أو معلومات أو فوائد يحتاجها لتكوين ملكة المعارف عنده .والحق أنني أسعدني كثثرا هضمك لما أكتب واستشعارك أنت وإخواني القراء بأن الأسئلة التي تقدمونها هي الأسئلة التي ينبغي أن يدور حولها السائل لكي يفجر بها ينابيع المعرفة التي تكونت لدى المسئول طوال ألاف الليالي وملايين الصفحات
وإنني أقدر أسئلتك أنت وإخواني الأعضاء والقراء ولأول مرة أكون فيها مباشراً في إجوبتي دون تحفظ بل كنت سعيداً وأنا أكتب لكم تلك المعلومات لعلي أجد ثمرتها فيكم وفي أبنائكم وتنعكس صورتها على وجوه أسركم الغالية عندي .
وفقكم الله وإني اليوم بحول الله تعالى سأحاول أن أجيب على أكثر أسئلتكم إن شاء الله تعالى .
أشكرك وأشكر كل إخواني وأخواتي القراء والاعضاء وأرجو الله تعالى أن يكونوا استفادوا مما يقرأون .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 1:33 pm

ابني أحمد أيمن :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على مرورك الطيب وأعلم أن أسئلتك ستجد محل التقدير عندي
وأنا في انتظارها ،، وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 1:38 pm

أخي أبو عمرو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على مرورك الطيب وأنا يسعدني كثيرا متابعاتك وقراءتك لما أكتب
فقهك الله تعالى كل خير تصل به إلى ربك الكريم ،، واعلم أنني سأبذل كل جهدي لبيان كل ما تعلمته لكم من علم نظري ، وأنقل لكم كل ما استفدته من خبرات في حياتي العلمية والاجتماعية .
وإن شاء الله يكن لك ما تريد من متابعات لتراجم عوائل البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 2:17 pm

إخواني الأعضاء والقراء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نكمل معكم من متابعات لأسئلة أخينا أبو سبيلة عن شخصيات في حياتي :
وكنت قد أشرت باختصار عن عمي (( خالد محمد خالد )) رحمه الله تعالى
وننتقل إلى الشيخ الفاضل أبي إسحاق الحويني:
الحقيقة أن الشيخ ما وفقني الله تعالى معرفته عن قرب ولم أحظى بلقائه حيث أن الشيخ كان خارج مصر وقت وجودي بها وحينما ظهر بين الناس في مجال الدعوة كنت قد سافرت خارج مصر لطلب العلم بالمملكة العربية السعودية .
وحينما نأتي لتصنيف الشيوخ أو العلماء فإن منهم من يكون مؤصلاً مقعداً
ومنهم محاضراً فقيها _ ومنهم واعظاً داعياً
وأعلاهم الرجل المؤصل الذي يستطيع أن يجمع بين الاقسام الثلاثة
والشيخ أبو إسحاق الحويني رجل علم مؤصلا مقعداً في الحديث وعلومه ومحققاً ذو أيادي بيضاء في التحقيق ووفقه الله تعالى للتبحر في علوم شتى منها الفقه وأصوله والتفسير والتوحيد فكان من أنبغ مشائخ مصر وأعلاهم منزلة وأنقاهم عقيدة وأصفاهم سريرة . يحفظه الله تعالى ونفع به أوبعلمه .
-------------------------------------------------------------------------------------
الأديب البارع سيد قطب :يرحمه الله تعالى
-----------------------------------------------
اسمحولي أن أتحدث عنه بشئ من التفصيل لعلمي أن كثير من أخواني يهمهم أن أكتب عنه وأيضاً ينتظرون معرفة موقفي منه وهنا سيترتب على كلامي عنه
تنصيف البعض لما أكتب عنه .
لكني أعاهدكم أمام الله تعالى أن أكون منصفاً في كتابتي عنه وبيان كل شئ وليس الغرض من كل كلامي سوى بيان الحق كل الحق لوجه الله تعالى عسى أن ينفع الله تعالى بما أكتب قلوبا مؤمنة
ثم أن الرجل قد أفضى الى الله تعالى وليس بيننا وبينه خصومة لكننا سنبين لكم كل شئ لبيان علم لا ينبغي أن نكتمه وأيضا لعلنا نمدح ما أحسن فيه ونترك ما التبس عليه أو أخطأ أو زل -
اولا :من هو السيد قطب :
كاتب وأديب ومنظر إسلامي مصري، وعضو سابق في مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين ورئيس سابق لقسم نشر الدعوة في الجماعة ورئيس تحرير جريدة الإخوان المسلمون[1].

ولد في 9 أكتوبر 1906 بقرية موشة وهي إحدى قرى محافظة أسيوط. يعتبر من أكثر الشخصيات تأثيراً في الحركات الإسلامية التي وجدت في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، له العديد من المؤلفات والكتابات حول الحضارة الإسلامية، والفكر الإسلامي. هو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل. وكانت أمه تريد منه أن يكون متعلمًا مثل أخواله كما كان أبوه عضوًا في لجنة الحزب الوطني وعميدًا لعائلته التي كانت ظاهرة الامتياز في القرية، يضاف إلى ذلك أنه كان دَيِّنًا في سلوكه.
لقّى دراسته الابتدائية في قريته. في سنة 1920 سافر إلى القاهرة، والتحق بمدرسة المعلمين الأوّلية ونال منها شهادة الكفاءة للتعليم الأوّلي. ثم التحق بتجهيزية دار العلوم.
حصل سيد على بعثة للولايات المتحدة في عام 1948 لدراسة التربية وأصول المناهج وفي عام 1951، وكان سيد يكتب المقالات المختلفة عن الحياة في أمريكا وينشرها في الجرائد المصرية، ومنها مقال بعنوان "أمريكا التي رأيت" يقول فيه "شعب يبلغ في عالم العلم والعمل قمة النمو والارتقاء، بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى، بل أقل من بدائي في بعض نواحي الشعور والسلوك"، ويذكر أيضاً الكثير من الحقائق التي عايشها عن الحياة الأمريكية في مختلف تفاصيلها. ويذكر أنه أيضاً تعرف على حركة الأخوان المسلمين ومؤسسها حسن البنا هناك، إذ انه عندما تم اغتيال حسن البنا، أخذ الأمريكيون بالابتهاج والفرح مما أثر في نفسية سيد قطب وأراد أن يتعرف على هذه الحركة عندما يعود إلى بلده.[2][3]

وجد سيد قطب ضالته في الدراسات الاجتماعية والقرآنية التي اتجه إليها بعد فترة الضياع الفكري والصراع النفسي بين التيارات الثقافية الغربية، ويصف قطب هذه الحالة بأنها اعترت معظم أبناء الوطن نتيجة للغزو الأوروبي المطلق. ولكن المرور بها مكنه من رفض النظريات الاجتماعية الغربية، بل إنه رفض أن يستمد التصور الإسلامي المتكامل عن الألوهية والكون والحياة والإنسان من ابن سينا وابن رشد والفارابي وغيرهم لأن فلسفتهم – في رأيه – ظلال للفلسفة الإغريقية.

في 23 أغسطس 1952، عاد سيد من الولايات المتحدة إلى مصر للعمل في مكتب وزير المعارف. وقامت الوزارة على نقله أكثر من مرة، الأمر الذي لم يرق لسيد فقدم استقالته من الوزارة في تاريخ 18 أكتوبر 1952. بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها، ازدادت الأحوال المعيشية والسياسية سوءاً ولعبت حركة الإخوان المسلمين دوراً بارزاً في عجلة الإصلاح والتوعية. واستقطبت حركة الإخوان المسلمين المثقفين وكان لسيد قطب مشروع إسلامي يعتقد فيه بأنه "لا بد وأن توجد طليعة إسلامية تقود البشرية إلى الخلاص"، ولذلك كانت بداية العلاقة بين سيد قطب والأخوان المسلمين هو كتاب "العدالة الاجتماعية في الإسلام" وفي الطبعة الأولى كتب في الإهداء : "الفتية الذين ألمحهم في خيالي قادمين يردون هذا الدين جديدًا كما بدأ.. يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويُقتلون"، وفهم الإخوان المسلمون أن هذا الإهداء يعنيهم هم، فأصبحوا يهتمون بأمره ويعتبرونه صديقاً لهم، إلى أن انضم فيما بعد إلى الحركة وأصبح مسؤولاً للقسم الدعوي فيها.
توطّدت علاقة سيد بالإخوان المسلمين وساهم في تشكيل الهيئة التأسيسية لجماعة الإخوان. وكان سيد المدني الوحيد الذي كان يحضر اجتماعات مجلس الثورة التي قام بها الضباط الأحرار بقيادة محمد نجيب [بحاجة لمصدر]، ولكنه سرعان ما اختلف معهم على منهجية تسيير الأمور، مما اضطره إلى الانفصال عنهم. في عام 1954 حصلت عملية اغتيال فاشلة لـجمال عبد الناصر في منطقة المنشية، واتهم الإخوان بأنهم هم الذين يقفون ورائها، وتم اعتقال الكثيرين منهم وكان سيد أحدهم، حيث تم الزج به بالسجن لمدة 10 أعوام معانياً شتى أصناف التعذيب في السجن.[بحاجة لمصدر] وقد تدخل الرئيس العراقي الأسبق المشير عبد السلام عارف لدى الرئيس عبد الناصر للإفراج عنه في مايو 1964.[بحاجة لمصدر] إلا أنه ما لبث ان اعتقل ثانيةً بعد حوالي ثمانية أشهر بتهمة التحريض على حرق معامل حلوان لإسقاط الحكومة كما حدث في حريق القاهرة.
عمل سيد خلال فترة بقائه في السجن على إكمال أهم كتبه: التفسير الشهير "في ظلال القرآن" وكتابه "معالم في الطريق" و"المستقبل لهذا الدين"

في 30 يوليو 1965، ألقت الشرطة المصرية القبض على شقيق سيد محمد قطب وقام سيد بإرسال رسالة احتجاج للمباحث العامة في تاريخ 9 أغسطس 1965. أدت تلك الرسالة إلى إلقاء القبض على سيد والكثير من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين وحُكم عليه بالإعدام مع 6 آخرين وتم تنفيذ الحكم في فجر الاثنين 13 جمادى الآخرة 1386 هـ الموافق 29 أغسطس 1966.

مؤلفاته الأدبية :
* طفل من القرية (سيرة ذاتية).
* أشواك (رواية).
* المدينة المسحورة (قصة أسطورية).
* النقد الأدبي – أصوله ومناهجه.
* التصوير الفني في القرآن.
* مشاهد القيامة في القرآن.
* كتب وشخصيات.
* مهمة الشاعر في الحياة.

المؤلفات الإسلامية

* معالم في الطريق.
* هذا الدين.
* المستقبل لهذا الدين.
* في ظلال القرآن (ثمانية مجلدات تفسير للقرآن الكريم).
* العدالة الاجتماعية.
* تصورات إسلامية (مجموعة مقالات في كتاب).
* الإسلام والسلام العالمي
* معركتنا مع اليهود
* لماذا أعدموني؟
* دراسات إسلامية.
* السلام العالمي والإسلام.
* قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.
* مفترق الطرق

مقالات

* كيف وقعت مراكش تحت الحماية الفرنسية؟
* قيمة الفضيلة بين الفرد والجماعة.
* الدلالة النفسية للألفاظ والتراكيب العربية.
* هل نحن متحضرون؟
* وظيفة الفن والصحافة.
* شيلوك فلسطين أو قضية فلسطين.
* أين أنت يا مصطفى كامل؟
* فلنعتمد على أنفسنا.
* ضريبة الذل.
* أين الطريق؟.

قصائد

* الصبح يتنفس (قصيدة)
* حدثيني (قصيدة).
* هم الحياة (قصيدة).
* هتاف الروح (قصيدة).
* تسبيح (قصيدة).
--------------------------------------------------------------------------
هذا ما للمفكر الأديب البارع (( سيد قطب )) وما يجب أن نقوله احقاقا للحق وإيضاحا لما يجب له علينا أن نقوله وننقله عنه هو الذي كتب ذلك عن نفسه
-------------------------------------------------------------------------
نأتي إلى التحليل والنقد لشخصية وكتابات (( الأستاذ سيد قطب )) وما كان له الأثر على الأفراد والمجتمعات الإسلامية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 02, 2011 3:47 pm

الأستاذ سيد قطب : يرحمه الله
تعلم مر في حياته بثلاث مراحل وهي تقريباً كانت نفس المراحل التي مر بها كثير من المثقفين المصريين الذين عاصروا تلك الحقبة من الزمن ونشأوا وتربوا في أحضان مجتمع بين الإحتلال وبين المقاومة
تعلموا في مدارس ثقافية الغير شرعية ثم سافروا خارج المجتمع المسلم إلى بلاد غربية أو شرقية لاستكمال دراساتهم فتأثروا بالفكر والمنهج الحياتي لبلاد غربية او شرقية غير مسلمة
وحينما عادوا إلى الوطن عادوا بثقافات غربية وعادات ومفاهيم مختلفة عن أوطار بلادهم الأصيلة فاختلطت عندهم المتنازعات بين العادات والمفاهيم وبين الآداب والثقافات التي جلبوها معهم من بلاد غير إسلامة
فاجتهدوا في الوصول إلى طريقة لدمج تلك الأخلاط والعمل على التوافق بين الثقافات والتقريب بين التأصيل وبين التنوير وإخراج ذلك كله للناس في أسلوب أدبي يناسب الناس في تلك الحقبة من الزمن حيث كان للكلمة وقعها العظيم في نفوس الناس وللأدب والبلاغة طريقاً يسيراً إلى قلوب الأمة أن ذاك.
ومن هؤلاء هو بطلنا الذي نتحدث عنه (( الأستاذ سيد قطب ))
عاش حياته كلها متقلباً في مراحل ثلاث :
الأولى مرحلة التأصيل والإعداد : وهي مرحلة طفولته وشبابه .
الثانية مرحلة الشك والوجودية وهي مرحلة فلسفاته وسفره.
والثالثة مرحلة العودة والدعوة . وتلك مرحلته الأخيرة بعدما عاد للوطن .
------------------------------------------------------------------------
لقد قارن سيد قطب رحمه الله مجتمع الإسلام ومجتمع الغرب في أكثر من موضع في كتاباته فكرياً وثقافياً وتطوراً وتنموياً وأعجب بذلك وأسرف في إعجابه في كثير من كتاباته .
ولكنه في المقابل قارن بين الأفراد في كلا المجتمعين فكانت الغلبة في كتاباته للفرد المسلم المحافظ بتقاليده وعاداته
---------------------------------------------------------------------------
والذي يهمنا هنا هو ليس الحكم على شخص سيد قطب كشخص مسلم اهتم في أخر حياته بالدعوة ولكن الذي يهمنا هو الحكم على سيد قطب بما ترك لنا من فكر وأدب ودعوة
هل كان سيد قطب عالماً أو فقيهاً كي يؤخذ منه التفسير والحديث والأحكام
إن سيدا رحمه الله هو نفسه الذي قال عن نفسه أنه أديباً وكان أستاذه وأكثر من تأثر به في حياته (( عباس محمود العقاد))
ولذلك نقول إن سيد قطب عمل في القرآن بمنظور أدبي ليس فيه كتابه علم تأصيلي .
فهو رحمه الله لم يسمي كتابه تفسير القرآن الكريم كعادة المفسرين المشتغلين بالتفسير ولكنه سمى كتابه (( في ظلال القرآن ))
ومعنى في ظلال القرآن أي أفكار حول معني الألفاظ وبلاغتها في القرآن الكريم
وليس تفسير وفقه وأحكام .ولكنه قال هذا تحت ظلال القرآن يعني كأنه يقول للمسلمين هذا القرآن نظام الأمة تعيش في ظلاله و استقوا من آدابه و انهلوا من معينه الصافي وأقبلوا بقلوبكم على القرآن لتجدوا فيه علاج لمشاكلكم و حل قضاياكم وتفريج همومكم إلى آخره .
ومن هنا نقول أن الرجل حينما أراد أن يبحر بالحديث في ظلاله عن مسائل العقيدة في القرآن الكريم وقع في المحظور وخالف عقيدة أهل السنة في آيات الأسماء والصفات لأنه اعتمد على قراءاته للفلسفة الإسلامية وتأثر ه بالمرحلة الثانية من مراحل تنقله بين الفكر والدين
وهي ما نسميه مرحلة الشك أو الدين بين الشك واليقين
وأعني بذلك في مسائل الغيبيات والأسماء والصفات ووأحدية الوجود ووحدة الوجود .ومنها ماقاله هو بنفسه ((الفَرْق بين الأحديَّة في تفسير الظلال ووحدة الوجود، وقد كفاكم الإجابة بنفسه رحمه الله فبيَّن بصريح العبارة: أنَّ أحديَّة الوجود في فِكْرِه هي وحدة الوجود (التي هام بها الصوفيَّة وفيها، وسلكوا إليها مسالك شتَّى) انظر (الظلال) 6/3480 و4002
-------------------------------------------------------------------------
وهذا تجده جلياً جداً حينما يتبنى منهج الأشاعرة في واجب الوجود في أول سورة البقرة
وتبنيه منهج المعتزلة في نفيه لصفات الله تعالى وخاصة صفة الكلام
وتبنيه منهج الجهمية في مسألة الاستواء
-------------------------------------------------------------------------
وايضا تجرأه على وصفه لآيات الله تعالى في القرآن الكريم بصفات لا تليق بها وتجرؤ من على الله تعالى حيث قال
والحقيقة الرجل ليس بعالم كلية فمن المتوقع من أمثاله أن يزلوا كما زل
لكنه ينفرد في ذلله بالجرأة على الله تعالى كثيراً فقد تجرأه على وصفه لآيات الله تعالى في القرآن الكريم بصفات لا تليق بها حيث وَصفُ كلام الله في سورة الفجر: (بالعرض العسكري الذي تشترك فيه جهنَّم بموسيقاها العسكريَّة المنتظمة الدقَّات) (التصوير الفني في القرآن، ص: 83، دار الشروق: 2000م). ووصف آيات فيها (بالموسيقى الحادَّة التقاسيم) و(يا لجمال النَّغَم) و(لحنًا واحدًا متعدِّد النغمات موحَّد الإيقاع)، و(في بعض مشاهدها شد وقصف سواء مناظرها أو موسيقاها) في (الظلال) 6/3901 و3902 و3903 و3906؟
ووصف آيات من سور النازعات والضحى والليل والعاديات وغيرها بالموسيقى والتصوير والرَّسم والمناظر المسرحية والتمثيليَّة في (التصوير الفني في القرآن) وحتى لا يَظْلم نفسه بكلامه عن فنون اللهو بغير علم دعا (الموسيقي المبدع: محمد حسن الشجاعي) و(الفنَّان ضياء الدين محمد؛ مفتِّش الرسم بوزارة المعارف) لمراجعة (هذا القسم وضبط المصطلحات الموسيقية ومصطلحات الرسم والصور) ص: 106 و114

وايضا تعديه على نبي الله موسى حيث وصفه (بالزعيم المندفع العصبي)، ووصفه في الصفحة نفسها: (بالتعصب القومي والاندفاع العصبي، ثم بالحنق الظاهر والحركة المتوترة) (التصوير الفني: ص: 200-202) ثم في (ص: 203) يزيد السوء بقوله: (تقابل شخصيَّة موسى شخصيَّة إبراهيم إنه نموذج الهدوء والتسامح والحكمة)!
ووصفه لخلافة عثمان رضى الله عنه ا (فجوة بين خلافة الشيخين وعليٍّ) في (العدالة الاجتماعية: بعد التعديل، ص: 172)؟
وصف معاوية وعمرو رضي الله عنهما: (بالركون إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم) (كتب وشخصيات، ص: 242 دار الشروق).
والغي في كتابه الظلال حكم الله تعالى في الرق حيث قال ((إلغاء حكم الله في الرقِّ (إذا تعارف العالَمُ على نظام آخر غير الاسترقاق) في (الظلال: 3/1669، ونحوه في: 1/230 و4/2455 و6/3285)؟
وحكمه بغير ما أنزل الله في (معركة الإسلام والرأسماليَّة، ص: 44 دار الشروق: 1993م)، بقوله: (في يد الدولة أن تنتزع الملكيات والثروات جميعًا وتعيد توزيعها على أساس جديد ولو كانت هذه الملكيات قد قامت على الأسس التي يعترف بها الإسلام ونَمَتْ بالوسائل التي يبرِّرها) وقد أقامت الثورة المصريَّة اشتراكيَّتها على هذا النصِّ، وأمثالُه كثير في فكره. وهذه هي فكرة الماركسية التي قامت عليها الشيوعية أو الاشتراكية في بلاد المسلمين
وحكمه بغير ما أنزل الله في الكتاب نفسه (ص 40)، بقوله: (الإسلام يَعدُّ العمل هو السبب الوحيد للملكية والكسب)؟ وماذا عن الإرث والهبة ونحوهما؟
الحكم بالردَّة على البشرية جمعاء بمن فيهم الذين يرددون على المآذن خمس مرات في اليوم: لا إله إلا الله، محمد رسول الله؛ لا يخرجهم من الشرك والردَّة اعتقاد الألوهية لله وحده، ولا تقديم الشعائر التعبديَّة لله وحده، لماذا؟
لأنها لا تدين بالعبودية لله وحده في نظام حياتها (في الظلال 2/1507 والمعالم 101-103 وغير ذلك كثير).

بل الحكم بخروج سياسة الحكم نهائيًّا من دائرة الإسلام وتعاليم الإسلام منذ عهد المنصور العباسي (العدالة ص 168) بل الحكم على الثورة على عثمان رضي الله عنه بأنها (في عمومها فورة من روح الإسلام)، وأن الثوار هم (الذين أُشْرِبَتْ نفوسهم روح الدين إنكارًا وتأَثُّمًا) (العدالة، ص 161).
وتفسير الألوهية (بالربوبية والقوامة والسلطان والحاكمية)، وأنه (ما كان الخلاف على مدار التاريخ بين الجاهلية والإسلام وبين الحق والباطل على ألوهية الله سبحانه، إنما كان الخلاف وكانت المعركة على من يكون هو رب الناس) (في الظلال: 4/1852)؟
---------------------------------------------------------------------------
ولولا خوفي من ملل القارئ لكتبت لكم كل ما وقع فيه سيد قطب من أخطاء جسيمة عقدية وفقهية .
في عمومها يستدل القارئ منها ان الكاتب رجل كان حري به ألا يقحم نفسه بالكلام في الدين أو الكتابة فيه .
-----------------------------------------------------------------------------
رحم الله سيدقطب ونجانا وإياكم من الوقوع في الزلل وبصرنا فيما وقع فيه غيرنا من الزلل.
وفي الأخير لا أنصح إخواني القراء أو الأعضاء أن يقرأوا مثل تلك الكتب الا المختخصصين فقط الذين يستطيعون التفريق بين الخطأ والصواب
وفقنا الله وإياكم لكل خير
---------------------------------------------------------------------------
وغدا نلتقي مع شخصيتنا التالية إن شاء الله تعالى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد عبداللاه(ابوسبيلة)
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الخميس مارس 03, 2011 6:03 am

الاخ والاستاذ الفاضل-ابوعبدالرحمن

وان كنت اختلف معك في كثيييير مما كتبت الا انني احترم رأيك واقدره
والاختلاف في الرأي لا يقسد للود قضية

وبالتأكيد انا منتظر استكمال الردود واستمتع بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الجمعة مارس 04, 2011 4:42 am

أخي أبو سبيلة :
وكل إخواني الأعضاء والقراء :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد كتبت لكم ماكتبت وأنا أعلم أننا قد لا نتفق فليس شرطاً أن نتفق في كل ما نقرأ أو كل ما نكتب لكن الأصح في تلقي المعلومة أن نبحث ونتوثق لنعلم هل تلك المعلومات التي نقلت إلينا هي بالفعل صائبة أم مفترية أو كاذبة أو مغرضة.
فإن كانت حقاً معلومات من مصدرها صحيحة دونما افتراء فهنا يتوجب علينا تصويب معلوماتنا .ويشهد الله تعالى أنني كتبت لكم النماذج القليلة في نقدي لسيد قطب من كتبه ومصادر ه المكتوبة بخط يده والتي كتبها بنفسه وليس كتبها عنه غيره .
هناك أمر آخر قلته سابقاً كثيراً ومازلت أقوله وأكرره أنني حينما أتكلم أو أكتب أو أبحث فإنني لست خصماً ولا طائفيا ولا مغرضا إنما أكتب لله وحده لا شريك له
ولا أقول إلا ما تفضل الله على به من العلم بالتحليل والاستدلال .
-------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الجمعة مارس 04, 2011 4:48 am

ومع الشخصية الأخيرة من شخصيات سؤالكم :
وهو الدكتور محمد مرسي:
وأنا الحقيقة لم يقدر الله تعالى لي أن التقيه
حتى أنني كنت أعرف بعض أخباره من خلال
الأخوة والأخوات أو من منتدى العدوة من خلالكم
لكني أتمنى له ولجهوده الخير والصلاح
----------------------------------------------------
وفقنا الله وإياكم لكل ما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد عبداللاه(ابوسبيلة)
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الجمعة مارس 04, 2011 12:37 pm

وانا والله احترم رأيك جدا جدا يا شيخنا
وانتظر ردودك وكلامك سائلا الله لك التوفيق

ولسه في اسئله مش رديت عليها يا شيخنا
كنت حضرتك اجلتها
بالاضافة انا لسه مش خلصت حواري

اذا كنت تعبت لن نلتمس لك العزر
لاننا نحبك جدا جدا ونحب كلامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي   الأربعاء مارس 09, 2011 1:17 pm

أخي أبو سبيلة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أشكرك على كلامك الطيب
وأنا أكن لكم نفس المحبة والتقدير
وبلغني هل أكمل معكم هنا في هذا المنتدى
أم أذهب الى المنتدى الموحد العدوة اون لاين
وبلغني ما مصير هذا المنتدى
:
أنا منتظر ردك وفقك الله
وسوف اتابع معكم الليلة أو غدا ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيخنا ابو عبد الرحمن الامين علي الكرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لكل اهل العدوة :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ كرسى التعارف والتحابب ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤-
انتقل الى: