لكل اهل العدوة
[img][/img]



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريف ( الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والحسن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: تعريف ( الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والحسن    الأحد فبراير 20, 2011 11:31 am



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
إخواني وأخواتي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لما وردنا من أسئلة من أخي علاء بن محمد جزاه الله خيراً لبيان الأحاديث التي سنبينها بحول الله تعالى مبسطة ومن يختلف عليه شئ في فهم تلك المعاني فنحن لن نتأخر في بيان ما يشكل عليكم فهمه
وقد بدأنا ببيان معني الحديث الصحيح لذاته ، ثم شروطه ، ثم مراتب الحديث. ثم الحديث الحسن ، ثم الضعيف ، ثم الموضوع

أولاً : الحديث الصحيح
تعريف الحديث الصحيح لذاته أصطلاحاً :
هو ما أتصل إسناده بنقل العدل التام الضبط مثله من أول الإسناد إلى آخره من غير شذوذ ولا عله فادحه.
شروط الحديث الصحيح لذاته المتقف عليها بين العلماء:
1- أتصال الأسناد والمراد بأتصال الأسناد أن يكون كل راو قد تحمل الحديث عمن فوقه
2- أن يكون كل راو عدلاً فى دينه
3- أن يكون كل راو فى أسناد الحديث ( ضابطا ضبطا تاماً )
4- السلامة من الشذوذ
5- السلامة من العلة الفادحة

شروط الحديث الصحيح لذاته المختلف فيها بين العلماء
1- أن يكون الراوى مشهوراً
2- أن الصحيح لا يعرف بروايته فقط وأنما يعرف بالفهم والحفظ وو كثرة السماع
3- أن يكون الراوى عالماً باللغة العربيه ومدلولات الأفاظ
4- أن يكون الراوى فقيهاً
5- أشترط البخارى ثبات السماع
6- أشترط العدد فى الروايه كالشهادة

مراتب الحديث
1- ما أخرجه البخارى ومسلم فى صحيحيهما( المتفق عليه )
2- ما أخرجه البخارى فى صحيحه دون مسلم
3- ما أخرجه مسلم فى صحيحه دون البخارى
4- ما كان شرط البخارى ومسلم ولم يخرجاه فى صحيحيهما ولا أحد منهم
5-ما كان على شرط البخارى دون مسلم
6- ما كان على شرط مسلم دون البخارى
7- ما كان صحيحاً عند غيرهما من أئمه الحديث وليس على شرط واحد منهم
قال الإمام المحدث الفقيه النووي رحمه الله :-
وإذا قيل في حديث: إنه صحيح فمعناه ما ذكرنا، ولا يلزم أن يكون مقطوعا به نفس الأمر وكذلك إذا قيل: إنه غير صحيح، فمعناه لم يصح إسناده على هذا الوجه المُعتبر، لا أنه كذب في نفس الأمر، وتتفاوت درجات الصحيح بحسب قوة شروطه،
وقال الإمام الفقيه المحدث ابن دقيق العيد - رحمه الله -: لو قيل في التعريف السابق:
الحديث الصحيح المجمع على صحته هو كذا وكذا إلى آخره لكان حسناً، لأن من لا يشترط مثل هذه الشروط لا يحصر الصحيح في هذه الأوصاف.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الصحيح لغيره هو :
الصحيح لغيره يطلق في كتب المصطلح على الحديث الحسن لذاته الذي كثرت وتعددت طرقه فصار صحيحا لغيره بهذه الطرق المجتمعة قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: وبكثرة طرقه يصحح [أي الحسن لذاته] وإنما يحكم بالصحة عند تعدد الطرق لأن للصورة المجموعة قوة تجبر القدر الذي قصر به ضبط راوي الحسن عن راوي الصحيح ومن ثم تطلق الصحة على الإسناد الذي يكون حسنا لذاته لو تفرد إذا تعدد (شرح شرح نزهة النظر للعلامة ابن عثيمين ص 121) طبعة مكتبة السنة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ثانياً - الحديث الحسن .

قال الإمام أبو سلمان الخطابي رحمه الله تعالى في تعريفه:


الحديث عند أهله ثلاثة أقسام: صحيح وحسن وضعيف، فالحسن ما عُرف مخرجه واشتهر رجاله، وعليه مدار أكثر الحديث وهو الذي يقبله أكثر العلماء وتستعمله عامة الفقهاء، وقال الإمام الكبير أبو عيسى الترمذي رحمه الله: الحسن الذي لا يكون في إسناده من يُتهم ولا يكون حديثاً شاذاً ويُروى من غير وجه نحوه، وقال ابن الجوزي رحمه الله : الحديث الذي فيه ضعف قريب مُحتمل هو الحسن ويصلح للعمل به، قال الشيخ ابن الصلاح رحمه الله: وكل هذا مستبهم.

وقد اتضح لي من كلام الأئمة أن الحسن قسمان:


أحدهما: أنه الذي لا يخلو رجال إسناده من مستور لم تتحقق أهليته وليس مُغفلا كثير الخطأ فيما يرويه، ولا ظهر فيه تعمد الكذب في الحديث ولا سبب آخر مُفسق، ويكون متن الحديث قد عُرف بأن رُوي مثله أو نحوه من وجه آخر.

القسم الثاني: أن يكون راويه من المشهورين بالصدق والأمانة ولم يبلغ درجة رجال الصحيح لكونه يقصر عنهم في الحفظ والإتقان، إلا أنه يرتفع عن حال من يعد ما ينفرد به منكراً، ولابد في القسمين من سلامته من الشذوذ والتعليل، والله أعلم.


قال الإمام النووي رحمه الله: الحسن وإن كان دون الصحيح على ما تقدم من حديهما فهو كالصحيح في أنه يُحتج به، ولهذا لم تُفرده طائفة من أهل الحديث، بل جعلوه مندرجا في نوع الصحيح وهو الظاهر من كلام الحاكم أبي عبدالله في تصرفاته، وفي تسمية كتاب الترمذي "الجامع الصحيح" وأطلق الخطيب أبو بكر الحافظ البغدادي اسم "الصحيح" على كتاب الترمذي والنسائي.
----------------------------------------------------------------------------------------------------

ثالثا :الحديث الضعيف

تعريف الحديث الضعيف أصطلاحاً : هو ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث المقبول
وشروط الحديث المقبول ما تم ذكره من قبل

هل يجوز العمل بالحديث الضعيف
سبق أن عرفنا الحديث الضعيف وقلنا فى تعريفه : هو ما فقدشرطاً أوأكثر من شروط القبول
** وهذا يعنى أن نسبته إلى الرسول صلى الله عليه وسلم نسبة ضعيف وليس معنى حكم العلماء على الحديث بالضعف أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يقله ، فهذا ما لا يستطيع أحد أن يجزم به **

أختلف العلماء فى الأحاديث الضعيفة التى لم تصل إلأى درجة الوضع
هل يجوز أن تروى ويعمل بها أم لا ؟
أقوال أهل العلم
المذهب الأول : مذهب الجمهور . ذهب جمهور العلماء إلى جواز روايه الأحاديث الضعيفه التى لا تصل إلأى درجة الوضع فى الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال والقصص

شروط العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الأعمال
ذكر شيخ الإسلام الحافظ أبن حجر ثلاثة شروط وهى :
1-أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من أفراد من الكذابين والمتهمين بالكذب
2- أن يندرج الحديث تحت أصل معمول به
3-أن لايعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد الأحتياط

المذهب الثانى:ذهب الإمام أحمد بن حمبل وأبو داود صاحب السنن وأبن منده وغيرهم إلى العمل بالحديث الضعيف فى الأحكام وتقديمه على القياس
شروط العمل بالحديث الضعيف وتقديمه على القياس
1- ألا يوجد ضعفه شديداً
2- ألا يوجد فى باب غيره أى من ادله القرآن والسنه
3- ألا يوجد فى بابه شئ يدفعه أى يعارضه

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعاً:الحديث الموضوع
تعريف الحديث الموضوع أصطلاحاً : هو الحديث المختلق المنسوب كذباً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم

عوامل وضع الحديث:
1- مؤمرات أعداء الأسلام المستمرة والمستميته لهدم الإسلام وصد الناس عنه
2- أندلاع الفتنه بين المسلمين بعد مقتل الإمام عثمان بن عفان رضى الله عنه

أسباب وضع الحديث
1- تحريف عقيدة المسلمين وتزييف تعاليم الأسلام
2- الأنتصار للبدع والأهواء
3-التعصب المذهبى
4- ترغيب الناس فى فعل الطاعات وترهيبهم من فعل المعاصى
5- التزلف والتقرب إلى الأمراء والحكام
6- الرغبة فى الأرتزاق والتكسب
7- حب الوضاع للظهور والشهره
8- الصراعات السياسيه

كيف يعرف الحديث موضوع
لا يجوز أن يحكم على الحديث بالموضع لمجرد أن بإسناده راو كذاب
لاحتمال أن يأتى الحديث من طريق أخر ليس فيه هذا الكاذب
ولاْن الكذاب قد يصدق فليس هناك كذاب يكذب مائه فى المائه بل فى كلامه نسبه من الصدق..................... والله أعلم
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أما عن المتفق عليه : فهو الحديث الذي اتفق عليه الشيخان (( الإمام البخاري في صحيحه - والإمام مسلم في صحيحه ))
وهناك كتب كثيرة جمعت كل الاحاديث المتفق عليه وصنفوها حسب الأبواب الفقهية أو الأبواب العقدية أو الرقائق والآداب
هذا وإن أراد أحد من إخواني القراء أو الأعضاء معرفة أمثلة من الأحاديث فما عليه إلا أن يجمع عنده كتاب صحيح البخاري وكتاب صحيح المسلم ثم يستطيع أن يعرف ذلك بسهولة الباحث من الفهرس
أو أن يحضر كتاب مااتفق عليه الشيخان.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
وصلي الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أبو عبد الرحمن الأمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل حمامه
مشرف قسم الموبيلات
avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ( الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والحسن    الأحد فبراير 20, 2011 1:17 pm

جزاك الله خيرا يا شيخ


ونتمني منك المزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوعبدالرحمن الامين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 58
الموقع : من كل العدوة

مُساهمةموضوع: رد: تعريف ( الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والحسن    الإثنين فبراير 21, 2011 9:04 am

أخي عادل حمامة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على مرورك الطيب وبحول الله تعالى نبذل المزيد في إفادتكم مع تيسير الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف ( الحديث الصحيح والضعيف والموضوع والحسن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لكل اهل العدوة :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ المنتدى الاسلامى ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤-
انتقل الى: