| | تفسير حديث نبوي مهم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة الامل عضو فعال
عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 16/02/2011 العمر : 38 الموقع : عرفت أن ما كتبه الله لي لن تنزعه يد انسان فطمئن قلبي
| موضوع: تفسير حديث نبوي مهم الخميس فبراير 17, 2011 7:08 am | |
| [ size=18]السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير حديث نبوي مهم
لحمد لله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا" احد,والصلاة والسلام على افضل خلق الله سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم يبعثون,اما بعد فقد ورد في الاثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال :" ان الله حرّم عليكم عقوق الامهات ووأد البنات ومنعا" وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال واضاعة المال".الشرح:حديث غزير جدا" بالمعلومات ويحتاج الى صفحات من التفسير والايضاح, لما فيه من فوائد وقواعد شرعية ينبغي على المسلم ان يراعيها كي يكون على بينة من امره ويكون مرضيا" من خالقه, ولكنني ساْوجز ما امكن تعميما" للفائدة. -يخبرنا الرسول الكريم عن بعض المحرمات ومنها عقوق الامهات,وقد خصّ رسول الله صلى الله عليه وسلم الامهات ,لان عقوق الام اشد من عقوق الاب,فذكر الاشد لان الاقل شدة ينضوي تحته,وعقوق الام هو والعياذ بالله تعالى ايصال الاذى اليها بالشتم او الضرب او اللعن او منع النفقة عليها مع القدرة,اما وأد البنات فهو دفن البنت وهي حية في التراب خشية جلب العار ,وهذا الامر كان يفعله اهل الجاهلية وجاءت شريعة الاسلام لتضع حدا" له وتبطله,واضعة اسسا" لحقوق المرأة في العيش والمشاركة واحترامها ومحبتها اما" او بنتا" او عمة " او خالة" او جدة"او (أختاً) أو غيرها من الاصول,اما(منعا"وهات)فالمقصود بها الجموع المنوع ,الذي يهتم لجمع المال لا يهتم من حلال او حرام ثم لا يؤدي حق الله فيه فيمنع الزكاة والصدقات وغيرها . -كما اخبرنا الرسول الكريم عن اشياء يكرهها الله بغية تجنبها وهي (قيل وقال)وهو الكلام الذي لا منفعة فيه,اذ ان ترك هذا الكلام اولى لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "عليك بطول الصمت الا من خير" اما الكلام الذي فيه حضّ على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو واجب ويحرم تركه مع الاستطاعة,اما كثرة السؤال فيما لايهم فهو مما ينبغي تركه ايضا",لانه انما اهلك الامم من قبلنا كثرة مسائلهم على انبيائهم,اما اضاعة المال فهو صرف المال على اشياء تدل على بزخ وترف زائدين وهذا كله كما تقدم مكروه,اما صرف المال على المحرمات فهو ليس مكروها"بل حرام قطعا" . وفي الختام انوه ان الحرام هو ماتوعد الله مرتكبه بالعذاب الشديد,اما المكروه فهو ما في تركه امتثالا"لامر الله الثواب الجزيل اما فاعله فلا يأثم,والله سبحانه وتعالى اعلم واحكم.[/size] | |
| | | سامح عبدالرحيم مشرف قسم فلسطين
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 16/02/2011
| موضوع: رد: تفسير حديث نبوي مهم الخميس فبراير 17, 2011 1:35 pm | |
| | |
| | | زهرة الامل عضو فعال
عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 16/02/2011 العمر : 38 الموقع : عرفت أن ما كتبه الله لي لن تنزعه يد انسان فطمئن قلبي
| موضوع: رد: تفسير حديث نبوي مهم الجمعة فبراير 18, 2011 4:16 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الحيم شكرا على مرورك الطيب و الكريم جزاك الله خيرا | |
| | | علاء محمد عضو فعال
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 15/02/2011 العمر : 40 الموقع : ايميل ag_stc2010@yahoo.com
| موضوع: رد: تفسير حديث نبوي مهم الجمعة فبراير 18, 2011 7:16 am | |
| جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكى | |
| | | ابوعبدالرحمن الامين عضو نشيط
عدد المساهمات : 116 تاريخ التسجيل : 16/02/2011 العمر : 64 الموقع : من كل العدوة
| موضوع: رد: تفسير حديث نبوي مهم الجمعة فبراير 18, 2011 8:31 am | |
| أختي زهرة الأمل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكر الله لكِ وأعانك الله على همة عالية في بيان الحق والدعوة إليه وأزيدك من كتاب الله تعالى ما يدل على جرم العقوق وقطع الأرحام قال الله تعالى( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد : 22 ، 23] وقال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار ِ) [الرعد:25] . وقال الله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) [الإسراء: 23 ، 24] . ـ وعن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر )) ـ ثلاثاً ـ قلنا : بلى يا رسول الله . قال : (( الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين )) وكان متكئاً فجلس فقال : (( ألا وقول الزور وشهادة الزور )) فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت. متفق عليه (160). ==================================================================== أشكرك على طرحك وفقك الله وأن حديثك من صحيح الإمام ا لبخاري وصحيح الإمام مسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- أبو عبد الرحمن الأمين | |
| | | زهرة الامل عضو فعال
عدد المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 16/02/2011 العمر : 38 الموقع : عرفت أن ما كتبه الله لي لن تنزعه يد انسان فطمئن قلبي
| موضوع: رد: تفسير حديث نبوي مهم الجمعة فبراير 18, 2011 9:54 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك سيدي الفاضل على إضافتك الجميلة جدا و القيمة نورت موضوعي و جزاك الله خيرا لنرتقي بمنتدنا للأمام و الأعلى إن شاء الله شكرا على مرورك الطيب و الكريم | |
| | | | تفسير حديث نبوي مهم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |